المجدرة وكيفية تقديمها

المجدرة وكيفية تقديمها

 

 

المجدرة وكيفية تقديمها
المجدرة وكيفية تقديمها

 

المجدرة السورية بالحمص المجدرة السورية بالحمص ترتكز على مكونين أساسيين وهما الحمص والبرغل، ومكونات تحضيرها هي؛ كوبان من العدس وكوب من البرغل وكوب من الحمص المسلوق وخمسة ملاعق من الشعيرية وبصلتان وملعقة صغيرة من الكمون ونصف ملعقة من الفلفل الأسود وملعقة من البهارات وملح حسب الرغبة، وزيت زيتون.
والمجدرة السورية بالحمص تُحضر عن  طريق وضع البرغل في إناء من الماء وتركه منقوعاً وعلى الجانب الآخر يتم إضافة العدس في وعاء كبير على النار من أجل سلقه، وعلى الشعلة الأخرى يتم وضع زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة ويتم إضافة البصل المقطع لشرائح رفيعة ويتم التقليب حتى يحصل البصل على لون ذهبي وبعد ذلك يتم إضافة البرغل والعدس والحمص والشعيرية بعد تحميصها ويترك الخليط حتى ينضج وبعد ذلك يتم وضع الملح والفلفل الأسود والكمون والبهارات، وأخيراً يتم وضع المجدرة السورية بالحمص في طبق التقديم وتقدم ساخنة مع اللبن والسلطة الخضراء. المجدرة اللبنانية المجدرة اللبنانية تتكون من كوبان من العدس الأسمر وكوب من الأرز وبصلتان كبيرتان وربع كوب من الزيت النباتي وملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من السبع بهارات وملح وفلفل أسود حسب الرغبة، وطريقة تحضر المجدرة اللبنانية تكون بوضع العدس في إناء كبير على النار وغمره بماء مالح، وبعد أن ينضج العدس يُرفع من على النار ويتم هرسه جيداً مع كوب ماء في الخلاط الكهربائي أو عبر استخدام المطحنة اليدوية، وبعد أن يتم هرس العدس الأسمر جيداً يتم إعادته إلى الإناء ويوضع على النار مرة ثانية ويتم إضافة الأرز بعدها نقوم بتهدئة النار على الخليط حتى ينضج الأرز، وعلى الجانب الآخر يتم تسخين الزيت النباتي في مقلاة ثم يُضاف البصل المقطع مسبقاً إلى شرائح رفيعة ويتم قليه حتى يحمر جيداً ثم يُسكب البصل فوق خليط العدس المهروس والأرز بملعقة من الخشب وبعدها تضاف القرفة والبهارات السبع والملح والفلفل الأسود وعندما يكون الخليط كثيفاً يتم رفعه من على النار وتقدم المجردة اللبنانية ساخنة في أطباق التقديم مع المخللات والخبز العربي. ختاما؛ فالمجدرة السورية تقدم بأكثر من شكل وبأكثر من طريقة وتختلف طريقة تحضريها من بلد لآخر، وجدير بالذكر أن المأكولات التراثية الشعبية هي التي لا تندثر ولا تختفي بمرور الوقت كما أنها تسمح دوماً بالإضافة إليها وأن تقوم كل دولة أو كل مكان بإضافة عنصر وإلغاء آخر، كما تعد المجدرة السورية من الأكلات البيتية التي لا يُستعمل في تحضريها أية مكونات كيميائية كما أنها تخلو من اللحوم وهو ما يجعلها أكلة صحية من ناحية ويجعلها في متناول جميع فئات الشعب من جهة أخرى، وهي مفيدة أيضاً للأطفال الصغار فهي موفرة اقتصادياً من جانب ومن جانب آخر تحتوي على الكثير من البروتينات النباتية والكربوهيدرات.

 

 

المجدرة وكيفية تقديمها
المجدرة وكيفية تقديمها

الأشغال اليدوية بالجرائد تُصنع الجرائد من أوراق زهيدة الثّمن لنشر الأخبار والإعلانات والمقالات والمعلومات، وهي مادة يسهل تشكيلها وطيّها، وتتوافر بكمياتٍ كبيرة، ويمكن استغلالها لإعداد عجينة الجرائد وتشكيلها لعمل تحفٍ فنية متنوّعة، أو بلفّ الأوراق وجعلها أشبه بالقشّ، وإدخالها في صنع السلاّت والصّناديق والقبّعات وبعض أنواع الحقائب، ولا يقتصر الأمر على ذلك فالإبداع لا يتوقف عند حدٍ معيّن ولا يمنعه من الانطلاق دون أيّة حواجز
ومن هذه الأشغال ما يلي: سلّة القشّ المواد: جرائد. غراء أبيض. مسدّس سيلكون شمع. قطعة من الكرتون المقوىّ. ورنيش.1 ألوان زيتيّة. فرشاة. عود خشبي طويل. مقص. طريقة العمل: نقص الجرائد بشكلٍ طولي وبعرض 10 سم، ثمّ نبدأ بلفّ طرفها على العود الخشبيّ من الطرف بشكل زاويةٍ، ونكمل عمليّة اللّف حتّى نحصل على أنبوبٍ طويلٍ ورفيع، ثم نضع قليلاً من الغراء على الزاوية الأخيرة ونقوم بلصقها، ثم نسحب العود الخشبي ونكرّر العملية حتى ننهي كمية الجرائد المقصوصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *