المقلوبة وطريقة اعدادها في المنزل

المقلوبة وطريقة اعدادها في المنزل

 

 

 

المقلوبة وطريقة اعدادها في المنزل
المقلوبة وطريقة اعدادها في المنزل

 

مقلوبة القرنبيط (الزهرة) بالدجاج يُعد القرنبيط أو الزهرة من أكثر الأطعمة التي يشتهر بها الوطن العربي بشكل عام وبلاد الشام بشكل خاص، لما فيه من فوائد عظيمة للجسم، حيث أنه من أكثر الخضراوات الغنية بالأوميجا3 وحمض الفوليك، وفيتامين ج، ب1، ب2، وب3، بالإضافة على أنه غني بالبروتين والدهون الغير مشبعة، ويحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، حيث أنه يخفف من أعراض القولون العصبي والتقرحي، ويحد من خطر الإصابة بالسكري، ويحفز الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه مفيد للمرأة الحامل، ويساعد على تنظيم الضغط لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم. تتشابه مقلوبة الزهرة أو القرنبيط بمقلوبة الباذنجان مع بعض الاختلافات والإضافات البسيطة عليها، ولتحضير طبق المقلوبة بالزهرة تحتاج إلى المكونات التالية: 2 كيلو من الدجاج. كوبان من الأرز المصري أو البسمتي. حبتان من البطاطس بحجم متوسط مقطعة إلى شرائح دائرية. حبتان من البندورة (الطماطم) بحجم متوسط. رأس قرنبيط. بصلة مفرومة متوسطة الحجم. زيت للقلي. حبتان من الفلفل الرومي (يضاف حسب الرغبة ويمكن الاستغناء عنه). ملعقة كبيرة من بهارات المقلوبة أو بهارات مشكلة. نصف ملعقة من الفلفل الأسود. ملح حسب الرغبة. طريقة الإعداد قبل البدء بتحضير الطبق يجب أولا غسل الدجاج جيدا بالماء والدقيق والخل. بعد تنظيف الدجاج يتم تقطيعه إلى أرباع أو ثمان قطع. يتم تقليب البصل المقطع على النار بالقليل من الزيت إلى أن تحصل على اللون الذهبي. يوضع الدجاج على البصل ويتم تقليبه إلى أن تحصل على اللون الذهبي ثم يضاف إليه الفلفل الأسود وثلاثة أكواب من الماء. يُنقع الأرز لمدة ساعة ثم يُصفى ويتم تتبيله بالبهارات والفلفل الأسود والملح. يُسخن الزيت لقلي شرائح البطاطس، ثم القرنبيط، ثم الفلفل الرومي إن وجد، ويتم وضع المكونات المقلية على ورق المطبخ لتصفيته من الزيت الفائض. يوضع الدجاج في قاع القدر ثم البطاطس وفوقها القرنبيط والطماطم ثم يتم وضع الأرز بعد تتبيله ببهارات المقلوبة، ويتم سكب مرق الدجاج على الأرز لغمره (يمكن وضع الدجاج خارج القدر وتحميره أو شويه في الفرن وتقديمه إلى جانب الطبق). يتم وضع القدر على نار متوسطة إلى أن يبدأ المرق بالغليان ثم تخفيف النار وترك القدر حتى تمام النضج. بعد عشر دقائق أو ربع ساعة من انتهاء طبخ القدر يتم قلبه على طبق التقديم. مقلوبة الفول الأخضر يحتوي الفول الأخضر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والصحة العامة، فهذا النبات الأخضر الذي ينمو في وسط آسيا يحتوي على نسبة عالية من الأملاح والبوتاسيوم والبروتينات، ولذلك فهو يعزز الجهاز المناعي للجسم ويعمل على تقوية القلب ويقيه من الأمراض.

 

المقلوبة وطريقة اعدادها في المنزل
المقلوبة وطريقة اعدادها في المنزل

 

لتحضير وصفة مقلوبة الفول الأخضر ستحتاج إلى المكونات والمقادير التالية:
كيلو من اللحم المقطع إلى مكعبات. أربعة أكواب من الأرز المصري أو البسمتي المنقوع والمصفى. كيلو من الفول الأخضر. حبة  كبيرة من البصل المقطع إلى أربع مكعبات. فصان كبيران من الثوم، وأربعة فصوص كبيرة أخرى  مهروسة هرسا ناعما. نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. مكسرات محمصة أو مقلية (حسب الرغبة ويمكن الاستغناء عنها).

طريقة الإعداد يُضاف اللحم إلى الماء المغلي ليتم سلقه وإزالة الرغوة عنه، ثم يُضاف إليه فصان الثوم والبصل المقطع والهيل والملح والقرف وورق الغار، ويُترك على النار حتى تمام النضج. يتم تقليب الفول الأخضر مع البصل على النار حتى يصبح لونه ذهبي. يُقلب اللحم مع البصل لدقيقتين ثم يُضاف إليه الفول المقلب ونضع فوقه الثوم المهروس والكزبرة والفلفل الأسود وبهارات المقلوبة، ثم تقلب كافة المكونات لثواني معدودة. يتم وضع الأرز في قدر الفول الأخضر بعد تتبيله بالبهارات، ثم نضع ست أكواب من مرق اللحم، ويترك القدر على نار متوسطة حتى الغليان ثم يتم تخفيف النار ويترك حتى تمام النضج. يتم سكب المقلوبة في طبق التقديم ثم تزيينها بالمكسرات والكزبرة حسب الرغبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *