طريقة لعمل المقلوبة

طريقة لعمل المقلوبة

 

طريقة لعمل المقلوبة
طريقة لعمل المقلوبة

 

 

المقلوبة من أشهى الأطباق في المطبخ الشامي (السوري واللبناني والأردني،) تتميز بالمذاق الرائع وتحتوي على عناصر غذائية غنية، سنتعرف على مكونات طبق المقلوبة وكيفية تحضيرها بطرق صحية في السطور التالية.

يُعد طبق المقلوبة من الأطباق الرئيسية والشعبية في المطبخ الفلسطيني والأردني والسوري والعراقي، يحتوي على عناصر غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات؛ تعتمد مكوناته على الأرز واللحم أو الدجاج بشكل رئيسي مضاف إليه الخضراوات مثل الباذنجان أو القرنبيط أو الفول الأخضر، وفي بعض الأطباق يُضاف إليه شرائح البطاطس، حيث تختلف طريقة تحضيره من منطقة لأخرى، ويُقدم إلى جانبه طبق من السلطة أو الزبادي.

تاريخ تعود أصول المقلوبة الشامية إلى زمن فتح القدس  على يد القائد صلاح الدين الأيوبي، حيث يُقال إنها كانت تسمى بالباذنجانية وكانت من الأطباق الرئيسية آنذاك، وبحسب المصادر المؤرخة فإن القائد  صلاح الدين تناول من طبق الباذنجانية الذي كان معدا في احتفالية انتصارات الفتح، وأعجبته كثيرا، ولكنه لم يكن يعرف اسمها فأطلق عليها الأكلة المقلوبة كونها تقدم وهي مقلوبة على صواني التقديم، ومن هنا جاءت التسمية.
القيمة الغذائية للمقلوبة تعتبر المقلوبة الشامية من الأكلات الغنية بأهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات والبروتينات والألياف الطبيعية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن بفضل مكوناتها الأساسية من الخضار واللحوم، كما أن التوابل التي يتم إضافتها إلى المقلوبة كالكركم والقرفة لها فوائد كثيرة للجسم والصحة العامة، وإذا نظرنا إلى الأطباق الجانبية التي تُقدم مع طبق المقلوبة سنجد مجموعة متكاملة من كافة احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن، فالسلطة غنية بالألياف وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين د، والبيتا كاروتين؛ أما الزبادي الذي يعتبر من أساسيات الطبق فهو غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د والفسفور وفيتامين ب2 وجميعها عناصر هامة جدا لبنية الجسم. طريقة عمل المقلوبة بالباذنجان فوائد الباذنجان لا تعد ولا تحصى، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من أهم العناصر الغذائية اللازمة والضرورية لبناء الجسم، مثل مضادات الأكسدة، وحمض الكلوروجينيك، الزنك، كما أنه غني بفيتامين أ وفيتامين ج، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية. لتحضير طبق من مقلوبة الباذنجان باللحم لخمس أشخاص تحتاج إلى المكونات التالية: ثلاثة أكواب من الأرز المصري أو البسمتي. كيلو لحم خروف (ضأن) صافي أو بالعظم (يمكن استبدال اللحم باثنين كيلو من الدجاج المقطع إلى أرباع). زيت للقلي. بصلتان حجم متوسط. ثلاث حبات من الباذنجان بحجم متوسط. ملعقة صغيرة من البهارات. ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود. مكسرات حسب الرغبة (صنوبر أو لوز).

 

طريقة لعمل المقلوبة
طريقة لعمل المقلوبة

 

طريقة الإعداد يتم نقع الأرز لمدة ساعة في ماء دافئ ثم تصفيته. يقطع الباذنجان إلى شرائح ويتم وضع ملح عليه لمدة ثلاثين دقيقة حتى لا يمتص زيت القلي. بعد نقع الباذنجان بالملح يتم غسله بالماء لإزالة الملح الزائد، ثم قليه بزيت القلي ووضعه على ورق المطبخ لامتصاص الزيت الفائض منه. في هذه الأثناء، يتم تقطيع بصلة واحدة إلى أربع مكعبات، وتسخين قدر من الماء ثم وضع اللحم عليه لسلقه، ووضع البصل والتوابل اللازمة في ماء السلق المكون من سبعة أكواب، ويُسلق اللحم إلى تمام النضج. يتم تقطيع البصلة الأخرى إلى شرائح رفيعة وقليها بالزيت أو السمن حسب الرغبة إلى أن يصبح لون البصلة ذهبي.بعد الانتهاء من تحضير المكونات وتجهيزها، يتم وضعها بالترتيب على القدر حيث نضع أولا قطع اللحم المسلوق والبصل، ثم طبقة من شرائح الباذنجان المقلي، وأخيرا نضع الرز المنقوع والمصفى فوق الباذنجان وضغطه في القدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *