كيف تكون مديرا محبوبا

كيف تكون مديرا محبوبا
وسائل النقل وسائل النقل هي الوسائل التي كان يلجأ إليها الإنسان لتساعده على التنقل من مكان إلى آخر بوقت وجهد أقل، إلى جانب استخدامها لحمل المواد الغذائية والأغراض المختلفة، ومرت وسائل النقل بمختلف أنواعها بمراحل عدّة تطوّرت خلالها حتى أصبحت على ما هي عليه اليوم من كفاءة وسرعة في النقل، وسنتعرف في هذا المقال على أهمّ وسائل النقل القديمة. وسائل النقل القديمة الحيوانات اعتمد الإنسان منذ القدم على استخدام الحيوانات المختلفة؛ كالحمير، والجِمَال، والخيول، والبغال، والفِيَلة؛ لغرض التنقل من مكان إلى آخر، ونقل الأغذية والأغراض،

 

والحاجيات، فاستُخدمت الجِمَال مثلاً للتنقل في الصحاري على وجه الخصوص؛ لقدرتها العالية على تحمّل العطش، والحرّ، والأحمال الثقيلة، كما استخدمت الحضارات القديمة الأحصنة في المجال الحربي؛ لنقل الأسلحة وعتاد الحرب، وحمل المحاربين أيضاً. العربة مع ازدياد الأغراض والحاجيات التي أراد الإنسان نقلها من بلد لآخر، كان لا بدّ من ابتكار العربة، وهي أداة يمكن أن يركب عليها الإنسان أو يضع عليها الأغراض المراد نقلها، مربوطة بحيوانات تجرّها من الأمام كالخيول، ولكنها تطوّرت فيما بعد فصار لها دواليب تحرّكها، لتصبح عملية النقل بواسطتها أسرع. الزلاجة تستخدم الزلاجة لنقل البضائع على الثلج، لذا فاستخدامها مقتصر على الأماكن المتجمدة، وابتكر هذه الوسيلة شعوب وقبائل المناطق المتجمدة والباردة، وتُربط هذه الزلاجة بالكلاب فحسب، واستخدمت في روسيا، وكذلك في الدول الأوروبية المتجمدة. السفن البحرية صنع المصريون والفينيقيون المراكب الشراعية؛ لنقل البضائع التجارية، ثم طوّر الإنسان في فترة القرن الخامس عشر تقريباً صناعة السفن؛ الأمر الذي ساعدهم على نقل البضائع، والأشخاص من مكان إلى مكان آخر يفصل بينهما مسطّح مائي كالبحر، أو مجرى مائي كالنهر بسهولة أكبر.

القطارات اكتُشفت القاطرة البخارية، والتي تعرف أيضاً باسم قطار الفحم، حيث تنتج طاقتها بواسطة محرّك بخاري يغذى عن طريق حرق المواد التي لها قابلية للاحتراق؛ كالحطب، والفحم، والنفط، من أجل إنتاج بخار في المرجل، والذي يحرك المحرك البخاري. وسائل النقل الحديثة تتعدد وسائل النقل المستخدمة على نطاق واسع في الوقت الحالي، والتي شهدت تطوراً كبيراً في ظل التقدم الصناعي والتكنولوجي، ومن الأمثلة عليها: الطائرات بكل أنواعها، والسيارات، والغواصات التي يمكنها الغوص تحت الماء أو الطفو عليه، والقطارات المغناطيسية الحديثة، وكذلك الصواريخ التي تستخدم في العديد من المجالات: كالمجال العسكري، ومجال الاتصالات، وجمع المعلومات عن الثروات الطبيعية على سطح الأرض، وفي أبحاث الفضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *